ماهو الووردبريس ؟ كل ما تحتاج لمعرفته عن WordPress

ماهو الووردبريس wordpress

في حال كنت تريد انشاء موقع الكتروني فأكيد أنك سمعت الكثير عن ووردبريس مؤخرًا. فما هو WordPress على أي حال؟

ما هو ووردبريس

الووردبريس هو نظام إدارة محتوى (CMS)، يمكنك استخدامه لإنشاء موقع ويب وصيانته من دون الحاجة الى تعلم البرمجة. يمكّنك الووردبريس من تخصيص كل جانب من جوانب موقعك تقريبًا.

تم إطلاق الإصدار الأول من WordPress في عام 2003 من قبل Matt Mullenweg و Mike Little. بدأ الووردبريس كمنصة مصممة للأشخاص الذين يريدون إنشاء مدونات بسيطة واستضافتها على الإنترنت. ومع مرور الوقت، تطور ليصبح لأداة مرونة وفعالية لإنشاء أي نوع من المواقع تقريبًا.

من صنع ووردبرس وكم مضى على وجوده؟

في البداية تم تطوير ووردبريس كمشروع مستقل في عام 2003، حيث نشأ كفرع لمشروع سابق كان يسمى b2 / cafelog.

الان الووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر، لذلك ساهم في تطوير مجتمع ضخم من المبرمجين والمتطوعين. ولكن إذا أردنا تتبع أصول WordPress إلى جذوره، فإن إنشائه الأصلي كان تعاونًا بين Matt Mullenweg و Mike Little.

منذ ذلك الحين، أصبح Matt Mullenweg إلى حد كبير الوجه المعروف لووردبريس. وهو أيضًا مؤسس شركة Automattic، وهي الشركة التي تقف وراء خدمة WordPress.com.

أشهر المواقع التي تستخدم الووردبريس

حسب أخر الاحصائيات فأن 48% من أشهر مليون موقع على الانترنت يستخدم الووردبريس، ليس هذا فقط بل ان 80% من المواقع المصرية بالاضافة الى 68% من المواقع السعودية تستخدم الووردبريس (نفس الشيئ بالنسبة لبقية الدول العربية).ومن أشهر المواقع التي تستخدم الووردبريس نجدا

  • صحيفة وول ستريت وصحيفة نيويوك بوست
  • موقع مايكروسوفت نيوز ومدونة IBM
  • موقع القناة الإخبارية الشهيرة CNN و قناة BBC
  • موقع شركة مارسيدس بالإضافة الى موقع تيوتا البرازيل
  • والكثير من المواقع المشاهير الشخصية

الفرق بين WordPress.com و WordPress.org