ماهو الووردبريس wordpress

ماهو الووردبريس ؟ (كل مايجب ان تعرفه عن WordPress)

ربما سمعت الكثير عن ووردبريس مؤخرًا. فما هو WordPress على أي حال؟

ووردبريس بالانجليزية (wordpress) هو الأداة الأكثر شعبية في العالم لإنشاء مواقع الانترنت. الووردبريس قادر على إنشاء أي نمط من مواقع الويب، من مدونة بسيطة إلى متجر الكتروني كامل الميزات (باستخدام المكوّن الإضافي WooCommerce الشهير).

أنت تقول أنك لا تجيد البرمجة ولم تنشئ اي موقع على الإطلاق؟ هذه ليست مشكلة! مع ووردبريس، لا تحتاج إلى أي مهارات في البرمجة أو التصميم لإنشاء موقع ذو مظهر احترافي. هناك الآلاف قوالب ووردبريس المجانية التي يمكنك استخدامها.

مع WordPress، من السهل إنشاء موقع الويب الخاص بك دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية أو معرفة أي شيء عن HTML.

ما هو نظام إدارة المحتوى؟

نظام إدارة المحتوى أو CMS باختصار هو تطبيق لديه القدرة على إنشاء وتعديل ونشر المحتوى الرقمي. في معظم الحالات ، يدعم أيضًا العديد من المستخدمين ، مما يسمح لهم بالعمل بالتعاون.

على سبيل المثال، في الووردبريس، من الممكن إنشاء العديد من المستخدمين لإدارة الموقع، لكل منهم صلاحيات مختلفة. تتضمن أنظمة إدارة المحتوى أيضًا ميزات النص والتنسيق، والقدرة على تحميل مقاطع الفيديو والصور والصوت والخرائط أو حتى التعليمات البرمجية الخاصة بك.

يتكون نظام إدارة المحتوى من مكونين رئيسيين:

  • تطبيق إدارة المحتوى (CMA). يمكن الإشارة إلى CMA باسم واجهة المستخدم الرسومية (GUI) التي تتيح للمستخدم إنشاء المحتوى وتعديله وإزالته ونشره دون الحاجة إلى معرفة HTML أو لغات البرمجة.
  • تطبيق تسليم المحتوى CDA هي المسؤولة عن العمليات التي تحدث في الخلفية.

الميزات الأخرى الجديرة بالذكر هي:

  • عناوين URL محسنة لمحركات البحث (السيو)
  • الدعم والمجتمعات عبر الإنترنت
  • إضافات قوية
  • قوالب وتصميمات مختلفة
  • معالجات التثبيت والترقيات / التحديثات

أنظمة إدارة المحتوى الأكثر إستخداما في العالم هو WordPress ثم نجد Joomla و Drupal.

من صنع ووردبرس وكم مضى على وجوده؟

في البداية تم تطوير ووردبريس كمشروع مستقل في عام 2003، حيث نشأ كفرع لمشروع سابق يسمى b2 / cafelog.

الان الووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر، لذلك ساهم في تطوير مجتمع ضخم من المبرمجين والمتطوعين. ولكن إذا أردنا تتبع أصول WordPress إلى جذوره، فإن إنشائه الأصلي كان تعاونًا بين Matt Mullenweg و Mike Little.

منذ ذلك الحين، أصبح Matt Mullenweg إلى حد كبير الوجه المعروف لووردبريس. وهو أيضًا مؤسس شركة Automattic، وهي الشركة التي تقف وراء خدمة WordPress.com.

أشهر المواقع التي تستخدم الووردبريس

حسب أخر الاحصائيات فأن 48% من أشهر مليون موقع على الانترنت يستخدم الووردبريس، ليس هذا فقط بل ان 80% من المواقع المصرية بالاضافة الى 68% من المواقع السعودية تستخدم الووردبريس (نفس الشيئ بالنسبة لبقية الدول العربية).ومن أشهر المواقع التي تستخدم الووردبريس نجدا

  • صحيفة وول ستريت وصحيفة نيويوك بوست
  • موقع مايكروسوفت نيوز ومدونة IBM
  • موقع القناة الإخبارية الشهيرة CNN و قناة BBC
  • موقع شركة مارسيدس بالإضافة الى موقع تيوتا البرازيل
  • والكثير من المواقع المشاهير الشخصية

الفرق بين WordPress.com و WordPress.org

WordPress.com و WordPress.org طريقتان لاستضافة موقع WordPress.

الشيء الذي يختلف مع هاتين الطريقتين هو المضيف الفعلي . باستخدام WordPress.org ، يمكنك تنزيل البرنامج النصي مجانًا واستضافته بنفسك على جهاز محلي أو مع موفر استضافة ( مثل Hostinger ).

من ناحية أخرى ، يعتني WordPress.com بكل ذلك من خلال استضافة الموقع لك. لست مضطرًا لإدارة خادم ويب أو الدفع مقابل استضافة أو تنزيل برنامج ، ومع ذلك ، يتم عرض الإعلانات على موقعك.

لكل من WordPress.org و WordPress.com إيجابيات وسلبيات معينة.

إذا لم تكن مهتمًا بالحصول على استضافة أو إدارة خادم ويب ، فقد يكون WordPress.com هو الطريق الصحيح.

إنه مجاني ويمكن إعداده بسرعة. سيكون لديك أيضًا العديد من الميزات والخيارات لتخصيص موقعك.

ومع ذلك ، فإنه يأتي مع سلبيات. سيشتمل موقع الويب الخاص بك على WordPress.com في عنوان URL ولن تتمكن من تحميل السمات أو المكونات الإضافية المخصصة.

لن تتمكن أيضًا من تعديل أو تعديل كود PHP خلف موقعك.

يوفر استخدام إصدار مستضاف ذاتيًا من WordPress.org المزيد من المرونة والتحكم في موقعك. ستتمكن من استخدام اسم المجال الخاص بك ، وتحميل السمات ، والمكونات الإضافية وتثبيتها.

سيكون لديك أيضًا إمكانية الوصول إلى ملفات WordPress وقاعدة البيانات والرمز ، مما يعني أنك ستتمكن من تعديله وفقًا لرغبتك. تتم استضافة مواقع WordPress الأكثر شيوعًا والأكثر قوة ذاتيًا ، لأنها توفر مرونة أكبر وقدرة على تنفيذ الوظائف المخصصة والتعليمات البرمجية والتصميمات.

أخيرًا وليس آخرًا ، في حال لم يكن WordPress هو CMS بالنسبة لك ، فإن امتلاك حساب استضافة خاص بك سيسمح لك باختبار أنظمة إدارة المحتوى الأخرى مثل Drupal أو Joomla.

سيركز هذا البرنامج التعليمي في WordPress على إصدار WordPress المستضاف ذاتيًا.