ما هو التسويق وما هي أنواعه وكيفية القيام به (شرح مبسط)

ما هو التسويق؟

يشمل التسويق الاستراتيجيات والتكتيكات التي تستخدمها العلامات التجارية للترويج لمنتجاتها وخدماتها للمستهلكين. كل شيء من أبحاث السوق إلى الإعلان يقع ضمن مجال التسويق.

المزيج التسويقي : العناصر الأربعة للتسويق

في أواخر القرن العشرين، طور قادة الفكر التسويقي مفهوم “المزيج التسويقي” بالإنجليزية “Marketing Mix”، وهي مجموعة من المفاهيم والأدوات التي تساعد الشركات على تحقيق أهدافها داخل السوق. في صميم هذا النموذج توجد أربعة عناصر (The 4 Ps of marketing):

المزيج التسويقي : العناصر الأربعة للتسويق
  • المنتج (Product): ماذا تبيع؟ أداة أعمال جديدة لامعة؟ عنصر فاخر مصنوع يدويًا؟ تاكو الدجاج؟ مهما كان الأمر ، ستحتاج إلى التفكير في كيفية حزمه أو تقديمه. يجب أن يكون المسوقون على دراية بجميع ميزات ومواصفات المنتجات التي يبيعونها.
  • السعر (Price): لتحديد تكلفة منتجك ، ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث. تعرف على كيفية تسعير منافسيك لعروضهم ، وافهم مقدار استعداد المستهلكين للدفع.
  • الترويج (Promotion): في هذه الأيام ، يمتلك المسوقون العديد من القنوات للترويج لمنتجاتهم. من الإعلانات الإذاعية إلى لافتات الوسائط الاجتماعية ، ستحتاج إلى تحديد أيها مناسب لعلامتك التجارية.
  • المكان (Place): يجب أن يتمكن عملاؤك من العثور على منتجك وشرائه. هل يمكنهم شراء منتجك عبر الإنترنت؟ هل هم بحاجة لزيارة متجر؟ بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى التفكير في مقدار المخزون الذي يجب الاحتفاظ به ومكان الاحتفاظ به. تعتمد استراتيجيات التسويق الداخلي هذه الأيام على جذب المحتوى لجلب العملاء إليك (أو لموقعك على الويب).

الوصول إلى جمهورك المستهدف

ربما يكون لديك فكرة عن هوية المستهلكين المستهدفين ولماذا قد يكونون مهتمين بمنتجك. إذا كنت تبيع جزءًا من برنامج محاسبة ، فأنت تعلم أن المشتري الذي تستهدفه لا يريد قضاء ساعات كل أسبوع في إجراء الحسابات يدويًا.

لكن لا يمكنك الوثوق إلا بحدسك حتى الآن: 45٪ من الشركات ليس لديها استراتيجية تسويق رقمية رسمية . تقوم هذه المنظمات بإلقاء المحتوى الرقمي في هاوية الإنترنت دون قياس نتائجها أو التفكير في كيفية القيام بعمل أفضل.

بعبارة أخرى، لكي تكون أفضل من 45٪ من منافسيك، تحتاج إلى إجراء أبحاث السوق، ثم بناء خطة تسويقية بناءً على الأفكار التي ستكتشفها.

من خلال القيام بذلك، يمكنك تحديد القنوات الأفضل لتسويق عروضك.

قنوات التسويق عبر الإنترنت

بمجرد أن تعرف من الذي يشكل جمهورك المستهدف، ستحتاج إلى تحديد أفضل السبل للوصول إليهم.

ومن أبرز القنوات التي يمكنك من خلالها الوصول الى جمهورك:

  • تحسين المواقع لمحركات البحث (SEO).
  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إعلانات الدفع بالنقرة (PPC).
  • التسويق عن طريق المؤثرين.

ستحتاج على الأرجح إلى استخدام أكثر من قناة تسويقية واحدة، لكن حاول ألا تنشر مواردك بشكل كبير. من الأفضل أن يكون لديك قناة أو قناتان قويتان بدلاً من امتلاك خمس حملات تسويقية غير محسّنة.

مقالات أخرى