تسريع ووردبريس : 10 طرق لزيادة سرعة موقع ووردبريس

سرعة الموقع عامل مهم في نجاح عملك، سواء كنت تمتلك متجر الكتروني او موقع لشركة او حتى مدونة شخصية.

لأن حوالي نصف مواقع الانترنت تستخدم ووردبريس، في هذا الدليل سأشارك معكم 10 طرق لزيادة سرعة موقع ووردبريس.

اختر استضافة مواقع سريعة

عندما يدخل زائر الى موقعك الالكتروني، يرسل متصفحه طلباً إلى الخادم (السيرفر) لعرض تلك الصفحة. يؤثر الوقت الذي يستغرقه الخادم في الاستجابة على سرعة الموقع. بصرف النظر عن كفاءة موقع الويب الخاص بك، فإن أداء الخادم يحدد بشكل كبير مدى سرعة موقعك.

لذلك فأن اختيار استضافة المواقع المناسبة سيكون له أثر كبير على سرعة الموقع.

إذا كنت تعتقد أن الاستضافة المشتركة التي تستخدمها بطيئة، فيمكنك تجربة الاستضافة السحابية فهي تعرف بكونها اسرع وأكثر ثباتا.

استخدم قالب خفيف

يساهم قالب الووردبريس الذي تستخدمه بشكل كبير في سرعة الموقع.

لذلك فمن المهم جدا اختيار قالب خفيف وسريع التحميل.

تتمثل القاعدة العامة في اختيار قالب خفيف الوزن مع الحد الأدنى من الميزات حسب متطلباتك. لان كثرة الميزات قد تتسبب في إثقال الموقع.

إذا كنت تبحث عن قوالب مجانية وخفيفة الوزن، فيمكنك تحميل القوالب من خلال لوحة التحكم الووردبريس.

أما إن كنت تبحث عن قوالب ووردبريس احترافية، فيمكنك البحث في موقع themeforest ستجد العديد من القوالب، فقط تأكد من اختيار قالب مع الحد الأدنى من الميزات حسب متطلباتك.

استخدم الإضافات بحكمة

تعمل الإضافية على توسيع وظائف ووردبرس لجعله قادراً على المزيد.

بالرغم من أنك ستجد إضافات لأي مهمة يمكنك تخيلها، فيجب عليك أن تستخدم فقط الإضافية الضرورية التي تحتاجها.

تضيف كل إضافة خصائص جديدة للووردبرس، لذلك من الجيد التحقق بشكل دوري لتتأكد من إزالة جميع الإضافات غير الضرورية.

تحسين قاعدة بيانات الووردبريس

يستخدم ووردبريس قاعدة بيانات لتخزن جميع بيانات موقعك في الخلفية. بما في ذلك المنشورات والصفحات وتسجيلات المستخدم والتعليقات والإعدادات.

عندما يزور شخص ما موقع الويب الخاص بك، فإنه يقوم فقط باسترداد البيانات من قاعدة البيانات لعرض صفحة أو منشور. ومع ذلك، يؤدي إجراء المستخدم مثل التعليق أو التصويت الإيجابي أو الشراء إلى توليد البيانات. يقوم الووردبرس أيضاً بحفظ المراجعات التي تجريها على مشاركاتك تلقائياً.

يمكن زيادة وقت استجابة الطلب بين قاعدة البيانات وموقع الووردبرس الخاص بك لسببين. أولاً، مع زيادة حجم قاعدة البيانات الخاصة بك، يستغرق تنفيذ هذه الاستعلامات وقتًا أطول. ثانيًا، يمكن لدورات إدخال البيانات وإزالتها أن تجزئ قاعدة البيانات الخاصة، لذلك يمكن تخزين أجزاء مختلفة من قاعدة البيانات في مواقع مختلفة داخل نظام الملفات.

لذلك، من المنطقي أن تحافظ على قاعدة بياناتك نظيفة وسريعة عن طريق إزالة البيانات غير المرغوب فيها مثل البريد العشوائي والتعليقات غير المعتمدة وتنقيحات النشر والمنشورات المحذوفة. تتيح لك الإضافة WP Optimize تحسين قاعدة بيانات الووردبرس الخاص بك عن طريق إزالة البيانات القديمة الزائدة عن الحاجة وإلغاء تجزئة قاعدة البيانات.

استخدم CDN لتسريع الموقع

تتكون شبكة توصيل المحتوى (CDN) من مجموعة من الخوادم الموضوعة في مواقع استراتيجية في جميع أنحاء العالم. يعتمد على فرضية أن وقت تنزيل المورد يعتمد على المسافة الفعلية بين العميل والخادم.

يكشف تحليل سريع بواسطة HTTP Archive أن الصفحة الموجودة على موقع الووردبريس النموذجي تزن حوالي 2.3 ميجابايت في عام 2020. يتكون جزء كبير من وزن هذه الصفحة من الصور وملفات css والنصوص.

إذا قمت بتخزين هذه الموارد على خوادم CDN حول العالم، فمن المحتمل أن يقوم أي زائر من أي جزء من العالم بتحميلها من الخادم الأقرب إليهم، مما يؤدي إلى تقليل وقت تحميل صفحة الويب.

جهِّز صورك للويب

بينما قمنا بتغطية استخدام CDN لتحسين توصيل الموارد الرئيسية للعميل، فلنتوقف لحظة لتحسين الموارد أيضاً. تمثل الصور ما يقرب من نصف الحمولة وغالباً ما تكون بمثابة مكونات أساسية لتصميم صفحة الويب. لذلك، من الجيد اتباع بعض أفضل الممارسات لتحسين أداء الصور.

فحوصات النظافة

أولاً، يجب التأكد من تحميل الصور بالحجم الصحيح. على سبيل المثال، ليس من المنطقي استخدام شعار الحجم نفسه لكل من صفحة “نبذة عنا” والأيقونة المفضلة. نظرًا لأن حجم الرمز المفضل أصغر بكثير، يجب تغيير حجم شعارك وتحميل نسخة أصغر منه.

بعد ذلك، يجب عليك أيضاً استخدام نوع الصورة المناسب. على سبيل المثال، تعد صورة JPG مثالية للصور الفوتوغرافية والصور المعقدة الأخرى التي تحتوي على الكثير من اختلافات الألوان. من ناحية أخرى، تعمل صور PNG بشكل جيد للرسومات التي تحتوي على اختلافات ألوان أقل، مثل لقطة الشاشة. أخيراً، تعمل SVG بشكل مثالي للصورة التي تتكون من أشكال هندسية بسيطة، مثل الشعار.

تحسين الصورة

بمجرد إنشاء الصور لمنشورتك، تأكد من تحسينها أيضاً. يعني تحسين الصورة بشكل أساسي ضغط الصور لجعلها مناسبة للويب. يمكنك إما تحسينها محلياً من خلال تغيير أحجام الصور في الوردبرس أو استخدام إضافة لهذا الغرض.

إذا كنت تريد إضافة مثالية للووردبرس وتعتني بجميع الصور التي تم تحميلها، فيمكنك استخدام إضافة Imagify، وهي إضافة مجانية في الوردبرس حيث تعمل على تحسين صورك في الوقت الفعلي. وإذا كنت ترغب في استخدام تطبيق سطح المكتب لتحسين الصور قبل تحميلها، فيمكنك تجربة برنامج ImageOptim.

إدارة الملفات الثابتة بكفاءة

بالإضافة إلى الصور، تمثل ملفات css و javascript والنصوص جزءًا كبيرًا من حمولة صفحة الويب. لذا، دعنا الآن نرى كيف يمكنك تقديم هذه الملفات الثابتة بكفاءة إلى المشاهدين.

أولاً، يمكنك تصغير أوراق الأنماط والنصوص لتقليل حجم مواردك. تتضمن عملية التصغير إزالة تلك الأجزاء من الملف غير المطلوبة للتنفيذ. وتشمل هذه المسافات، والتعليقات، والرمز غير المستخدم.

يمكنك تصغير الموارد يدوياً باستخدام خدمة مثل إضافة Minifier. ومع ذلك، بالنسبة لموقع ووردبريس، سيوفر الوقت لاستخدام إضافة للتصغير مثل WP Super Minify لتقليل جميع الموارد الموجودة على موقعك دفعة واحدة.

بعد ذلك، يمكنك تحميل بعض أوراق الأنماط والنصوص بشكل غير متزامن. إذا قمت بذلك، فلن يؤدي تحميل الموارد غير الأساسية إلى إيقاف عرض الصفحة. فيما يلي برنامج تعليمي حول كيفية تأجيل تحليل JavaScript في الوردبرس.

أخيراً، يمكنك تمكين ضغط GZIP لزيادة ضغط مواردك. ضغط GZIP عبارة عن تقنية تتضمن قيام الخادم بإرسال ملفات مضغوطة إلى المتصفح، والتي يتم فك ضغطها بمجرد اكتمال التنزيل. يعد ضغط GZIP ميزة شائعة في التخزين المؤقت للمكونات الإضافية.

تحسين طلبات HTTP

بينما تحدثنا بشكل مكثف حول الحمولة، يجب علينا أيضاً مناقشة كيفية إرسالها إلى العميل. ربما لاحظت أن العديد من المشكلات التي تم وضع علامة عليها بواسطة أدوات تقييم الأداء مرتبطة بطلبات HTTP. تتضمن المقاييس النموذجية عدد طلبات HTTP التي تتضمنها صفحة الويب الخاصة بك، وعددها الذي يتضمن عمليات إعادة توجيه، وعدد عمليات بحث DNS التي يحتاج المتصفح إلى إجرائها لتنزيل جميع الموارد.

إحدى الطرق البسيطة لتقليل عدد طلبات HTTP هي دمج الملفات المتشابهة. على سبيل المثال، يجب أن يكون لديك ورقة أنماط CSS واحدة لموقعك على الويب. يجب أيضاً دمج جميع البرامج النصية المخصصة في ملف واحد. مع انخفاض عدد طلبات HTTP، ينخفض ​​وقت تحميل الصفحة أيضاً. إذا كنت تستخدم مكوّناً إضافياً للمُصغّر، فاختر واحداً يعتني بدمج الملفات المتشابهة.

لتحسين طلبات HTTP الخاصة بك، يمكنك أيضًا تقليل عدد عمليات بحث DNS. في كل مرة يواجه فيها المتصفح مورداً مستضافاً على اسم مجال جديد، فإنه يحتاج إلى إجراء بحث DNS للحصول على عنوان IP المقابل. إذا قمت بتخزين مواردك على مجال واحد، يمكنك تقليل عمليات البحث عن DNS. إذا كنت تستخدم CDN لخدمة ملفاتك الثابتة، فسيتم تقليل عدد عمليات بحث DNS بالفعل.

أخيرًا، يجب أيضاً تقليل عدد عمليات إعادة التوجيه للموارد الثابتة. تحدث إعادة التوجيه عندما يشير الموقع الأصلي للمورد إلى موقع جديد، وهو ما يعني بشكل أساسي أنه يتعين على المتصفح تقديم طلب جديد للحصول على المورد.

تمكين التخزين المؤقت في الوردبرس

التخزين المؤقت هو عملية تخزين جزء من الصفحة في مكان مؤقت لتقديمه بسرعة للزائرين. يتيح لك التخزين المؤقت حفظ النطاق الترددي للخادم وتقليل أوقات تحميل الصفحة.

عند اختيار مكون إضافي للتخزين المؤقت لموقع الوردبرس الخاص بك، حدد واحداً يسهل إعداده ويوفر تحسينات في الأداء بإعدادات بسيطة. إذا كانت لديك الخبرة، فيجب عليك الدخول إلى الإعدادات المتقدمة لفتح مزايا السرعة الإضافية.

تحديث الوردبرس ولغة البرمجة PHP

تعتبر الوردبريس و PHP من البرامج الشائعة التي تخضع لتطوير نشط. يتم دمج التحسينات مثل الميزات الجديدة وإصلاحات الأخطاء وتصحيحات الأمان وتحسينات الأداء في كل يوم.

لذلك، من الضروري تحديث الوردبرس والإضافات و PHP إلى أحدث الإصدارات لمواكبة هذه التحسينات. ومع ذلك، قبل بدء التحديث، تأكد من عمل نسخة احتياطية من الإصدار الحالي من موقع الوردبرس الخاص بك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *