طرق الربح من الانترنت (18 طريقة مضمونة للمبتدئين)

الربح من الانرتنت

هل تريد معرفة كيفية الربح من الانترنت. اذا أنت في المكان الصحيح.

بفضل الانترنت ضهر الكثير من الطرق الجديدة لربح المال. سواء كنت تبحث عن طرق الربح من الانترنت، أو وظيفة بدوام جزئي، أو ملء وقت فراغك أو ترغب في تخصيص وقتك بشكل كامل للعمل على الانترنت، فسوف يوفر هذا الدليل استراتيجيات عملية لتمكينك من القيام بذلك.

طرق الربح من الانترنت المضمونة

هذه هي أفضل طرق الربح من الانترنت التي يجب أن تقوم بها (ركز جيدا معها لأنها حق طرق من الممكن أن تغير حياتك)

انشاء موقع والربح منه

على الويب يوجد اكثر من 1.5 بليون موقع الكتروني والعدد مازال يرتفع. فهل تساءلت يوما عن سبب وجود هذا العدد الهائل من المواقع.

السبب واضح انه الربح. حيث يعتبر انشاء موقع الكتروني واحد من افضل طرق الربح من الانترنت، حيث يمكنك أن تضع فيه إعلانات أو تسوق من خلاله للشركات أو تبيع منتجاتك والكثير من الطرق الأخرى.

هناك الكثير من الأشخاص (منهم أنا) قاموا بإنشاء مواقع غيرت حياتهم، صحيح الامر يحتاج الى بعض الجهد والوقت لكن مع مرور الوقت يمكن أن يتحول موقعك الالكتروني الى مصدر دخل أساسي.

في حال كنت مهتم بالموضوع تعلم كيفية انشاء موقع الكتروني خطوة بخطوة (الامر سهل ولا يحتاج الى تعلم البرمجة).

العمل الحر

ازدادت شعبية العمل الحر على الانترنت في الآونة الأخيرة حتى في عالمنا العربي

إذا كانت لديك مهارة قابلة للتسويق مثل الكتابة والترجمة، أو التصميم، أو تطوير الويب، أو التسويق، أو إدارة المشاريع، أو أي شيء آخر فمن أسهل الطرق للعمل على الإنترنت هو بدء العمل الحر.

حتى وان لم تكن تمتلك مهارة معينة فعن طريق الانترنت تستطيع تتعلم الكثير من المهارات بسهولة من البرمجة وصولا الى التسويق الالكتروني والترجمة لذلك لا تضيع وقتك في تصفح المواقع التافهة وتعلم شيء مفيد.

من اشهر مواقع العمل الحر، التي يمكنك ايجاد فيها عروض عمل، والتي تضمن في نفس الوقت حقوق الطرفين، من حيث استقبال الاموال واكمال العمل.

الربح من مواقع الخدمات المصغرة

إذا كنت ماهرًا في القيام بشيء معين حتى لو كان بسيط، فهناك أسواق متخصصة يمكنك أن تقدم فيها خدماتك. مواقع مثل خمسات العربي وفايفر واحدة من اشهر مواقع الخدمات المصغر حيث تلعب دور الوسيط بين البائع والمشتري الذي يبحث عن القيام بمهام بسيطة.

يعتبر خمسات واحد من أشهر مواقع الربح من الانترنت الصادقة والموثوقة، والذي تستطيع أن تجني من خلاله مبالغ محترمة من خلال تقديم خدمات عليه.

الربح من اليوتيوب

إذا كنت تجيد التحدث أمام الكاميرا ولديك فكرة قناة جيدة، فقد يكون YouTube منصة مثالية لك. ويمكنك الربح من اليوتيوب بطرق متنوعة من اشهرها الإعلانات.

يشبه اطلاق قناة يوتيوب إلى حد كبير اطلاق مدونة، باستثناء أنك تعمل في انشاء الفيديوهات وليس الكتابة. الخطوة الأولى هي اختيار نوع مقاطع الفيديو التي ستنشئها. تندرج معظم قنوات YouTube الناجحة ضمن إحدى الفئتين:

  • المحتوى التعليمي أو التثقيفي والتوعوي
  • المحتوى الترفيهي: لكن رجاء لا تقم بإنشاء قناة يوتيوب تافهة مثل قنوات المقالب والتفاهة.
الربح من اليوتيوب الربح من الانترنت

بمجرد أن تصل قناتك إلى حد 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة، يمكنك البدء في تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو الخاصة بك. على الرغم من المنافسة الشديدة ومن انه يجب أن تحصل على مئات الالاف من المشاهدات حتى تستطيع ربح مبالغ جيدة فأن انشاء قناة على اليوتيوب تبقى فكرة ممتعة خاصة لو كانت لديك فكرة جديدة ومفيدة بعيدا عن المحتوى الهابط الذي نشاهده كل يوم.

كن مساعدًا افتراضيًا

هناك الكثير من أصحاب الاعمال الذين يحتاجون الى شخص يساعدهم في القيام بمهامهم الروتينية مثل الإجابة على رسائل البريد الالكتروني و ادخال البيانات أو حتى حجز رحلات السفر.

إذا كان لديك وقت فراغ كافي، يمكنك الربح من الإنترنت كمساعد افتراضي يساعد الأشخاص في القيام بمهامهم الروتينية نيابتا عنهم. يمكنك العثور على عروض رائعة على UpWork و Fiverr و Remote.co.

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية ecommerce

كل العالم الان يتجه نحو التجارة الالكترونية، فأن كنت جاد وتريد ربح مبالغ ضخمة من الانترنت يمكنك انشاء متجر الكتروني وبيع منتجاتك على الانترنت.

الانترنت اليوم توفر لك فرص كبير في الوصول الى زبائن من جميع انجاء العالم كما تسهل عليك عملية التسويق وايصال منتجاتك.

تعلم كيفية انشاء متجر الكتروني بمفردك

بيع الكورسات التعليمية

إذا كنت بالفعل خبيرًا في موضوع معين (مثل الطبخ أو البرمجة أو إدارة المشاريع أو دريس اللغات…) يمكنك تجميع هذه المعرفة في دورة تدريبية ذات جودة وبيعها على الانترنت.

وعلى الرغم من أن بناء دورة تدريبية عبر الإنترنت وإطلاقها وتسويقها يتطلب بعض الجهد، لكنها تعتبر من اكثر الطرق ربحية.

بيع الكورسات والكتب الإلكترونية يعتبر دخل سلبي. هذا يعني أنه بمجرد بذل الوقت والجهد مقدمًا، مع القليل من التسويق وتحديث الكورس من فطرة الى احرى، ستتمكن من الاستمرار وجني الأرباح لسنوات.

من اشهر المواقع التي تمكنك من بيع الكورسات عليها موقع udemy.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة

إذا كان لديك حضور جيد على مواقع التواصل الاجتماعي أو ربما لديك حتى مدونة أو موقع ويب، يمكنك البدء في ربح الأموال على الفور من خلال الترويج للشركات والمنتجات والخدمات والعروض عبر الإنترنت.

أو قم بناء جمهورك من الصفر عن طريق إنشاء مدونة أو قناة يوتيوب والتحدث في موضوع متخصص حتى يصبح لك جمهور يتابعك، عندها يمكنك التسويق بالعمولة.

اطلاق مشروع (شركة ناشئة)

قد تكون هذه اصعب طريقة للربح من الانترنت لكنها في المقابل اكثر طريقة مربحة. اغنى اغنياء العالم مثل مارك زوكربيرج صاحب موقع الفيسبوك وجيف بيزوس كونوا ثروتهم بهذه الطريقة.

في حال كانت لديك فكرة مربحة تحل مشكلة معينة فيمكنك تحويلها الى موقع الكتروني أو تطبيق للهواتف الذكية ولو حصل على الشهرة الكافية، عندها يمكنك ربح حتى ملاين الدولارات من مشروعك.

استئجار منزلك أو غرفتك على AirBnB

في حال كنت تسكن بالقرب من منطقة سياحية وتبحث عن طريقة سهلة وسريعة، فأن استئجار غرفة من منزلك للسياح واستضافة المسافرين هو الحل المناسب لك.

يمكنك استضافة المسافرين متى شئت وتحديد الأسعار والقواعد التي تناسبك، عن طريق موقع Airbnb وهو واحد من المواقع التي تساعد المسافرين على إيجاد أماكن للإقامة.

الامر بسيط جدا ادخل الى موقع AirBnB قم بالتسجيل فيه واضف منزلك وبعض الصور عنه وأبدئ في استقبال المسافرين.

بيع الصور على الانترنت

إذا كانت هوايتك هي التصوير الفوتوغرافي، أو كنت تتطلع إلى أن تصبح مصورًا محترفًا، فهناك طريقتان يمكنك من خلالهما ربح المال من الانترنت.

أولاً، يمكنك بيع صورك على مواق بيع الصور. مثل:

ثانيا، يمكنك تقديم خدماتك عن طريق الإنترنت.

التفريغ الصوتي

من المهمات البسيطة التي يمكنك القيام بها لربح المال عن طريق الانترنت هو القيام بالتفريغ الصوتي للفيديوهات والملفات الصوتية. حيث يقوم صاحب العمل بتسليمك فيديو أو مقطع صوتي وتتكفل انت بكتابة الحوار في ملف وورد.

يسجل الصحفيون والمحامون والشركات والباحثون المقابلات كل يوم ويحتاجون إلى شخص ما لكتابة ما قيل. لذلك، إذا كنت مرتاحًا للاستماع إلى نفس الصوت مرارًا وتكرارًا أثناء كتابته، يمكنك جني أموال جيدة عبر الإنترنت من خلال التفريغ الصوتي.

من اشهر المواقع في هذا المجال Transcribe Anywhere و TranscribeMe و Quicktate و Rev و Tigerfish و Crowdsurf.

إدخال البيانات للشركات

إذا كنت تستطيع الكتابة بسرعة، فيمكنك كسب المال عبر الإنترنت عن طريق إدخال بيانات للشركات. ابحث ببساطة عن وظائف “data entry” في مواقع مثل Craigslist أو UpWork.

إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

غالبًا ما يحتاج الفنانون و الشركات إلى المساعدة في إدارة صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وإنستغرام.

اذا كان لديك خلفية في وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك كسب المال عبر الإنترنت لرعاية هذه الصفحات من خلال البحث عن وظائف في Fiverr.

بيع الحرف اليديوية

Etsy هو أشهر موقع على الإنترنت لبيع السلع والحرف يدوية الصنع. من الأساور إلى حافظات الهاتف والخواتم وحتى الأثاث، يعد موقع Etsy مثالي لأي شخص يريد بيع مصنوعاته اليدوية.

بيع الحرف اليدوية من أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت والتي لا تحتاج إلى استثمار كبير في البداية.

بينما يعد Etsy مكانًا رائعًا لعرض سلعك أمام عملاء لم يكونوا ليعثروا عليك لولا ذلك، لكن بمجرد أن تكون جاهزًا ويصبح لديك جمهور لائق، يمكنك انشاء متجر الكتروني خاص بك والاحتفاظ بجزء أكبر من الدخل الذي تجنيه من بيع سلعك.

بيع اغراضك القديمة على الانترنت

في حال كانت لديك بعض الكتب أو الملابس أو الأجهزة الالكترونية القديمة والتي لم تعد في حاجة اليها فان بيعها يعتبر طريقة رائعة لجني القليل من الأموال الإضافية.

هناك الكثير من المواقع على الانترنت التي تمكنك من وضع إعلانات وتساعدك في بيع وشراء الأشياء المستعلمة. من اشهر مواقع الإعلانات المبوبة:

لا تقع في فخ الطرق السهلة

في الغالب الأشخاص الذي يبحثون عن كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة تجدهم يتجاهلون فكرة العمل على الانترنت لانهم فقط يريد طريقة سهلة وسريعة.

للأسف لا يوجد شيء اسمه طريقة لربح المال من الانترنت بسهولة.

إن معظم الطرق “السريعة” و “السهلة” التي يتحدث عنها الناس عندما يتعلق الأمر بمواقع الربح من الانترنت ليست شركات حقيقية.

بالتأكيد، قد يكون بعضها مفيدًا لربح بضع السنتات في 3 اشهر. لكنها لن تساعدك على جني مبالغ حقيقية فقط ستكون مضيعة لوقتك وجهدك.

إليك الحقيقة: كل الطرق الحقيقية للربح من الانترنت، تتطلب بذل بعض الجهد. لأنه ببساطة ليس هناك شخص سيعطيك أمواله من دون ان تقدم له شيء.

طرق سيئة للربح من الانترنت

بالرغم من انه يوجد الكثير من الطرق الفعالة لربح المال من الانترنت، الا انه هناك بعض مواقع الربح من الانترنت والطرق التي ننصحك بتجنبها، اما لأنها مجرد مضيعة للوقت والجهد، أو لأنها مواقع غير صادقة.

اختصار الروابط

لقد جربت هذه الطريقة في ما مضى وحقا هناك الكثير من المواقع التي تدفع لك مقابل اختصار الروابط.

المشكلة تكمن في كونك تحتاج الى جلب الاف الأشخاص الى تلك الروابط حتى تستطيع جنبي دولار أو اثنين. فالأمر مرهق جدا ويتطلب الكثير من الوقت وفي النهاية المبلغ الذي ستجنيه لا يذكر.

الأشخاص الذين يستطيعون ربح مبالغ محترمة عن طريق اختصار الروابط هم الذي يمتلكون مواقع يزورها ملاين الأشخاص شهريا وفي الغلاب هؤلاء الأشخاص لا يستخدمون هذه الطريقة لأنها مزعجة للزوار بالإضافة الى أن هناك طرق أخرى مثل وضع إعلانات ادسنس يمكنها أن تجلب لهم مبالغ ضخمة.

مواقع رفع الملفات

الربح من رفع الملفات مثله مثل اختصار الروابط بالرغم من أن هناك بعض المواقع التي دفع حقا (معظمها غير صادقة)

لكنها تبقى طريقة غير فعالة لنفس الأسباب التي ذكرتها في السابق

الضغط على الاعلانات

مواقع الربح عن طريق الضغط على الإعلانات كثيرة. كل ما عليك فعله هو الضغط أو مشاهدة 10 إعلانات يوميا لتربح 0.01 دولار ولو حالفك الحض ولم يكن الموقع نصاب ستتمكن من ربح 5 دولارات بعد 10 سنوات.

الفوركس والتداول على الانترنت

اذا كنت تتصفح الانترنت بشكل مستمر، فأنه على الاغلب قد صادفك اعلان يعدك بربح الاف الدولارات، عن طريق التداول والاستثمار في الفوركس.

لن اتحدث كثيرا عن هذا الموضوع لكن إن كنت تريد الاحتفاظ بأموالك وتجنب الوقوع ضحية شركات النصب فيجب أن تبتعد عن كل ما يخص الفوركس والتداول على الانترنت.

قبل التفكير في الربح من الانترنت (مهم جدا)

في حال كنت تريد حقا الربح من الانترنت فيجب عليك تطوير نفسك واكتساب بعض المهارات.

العمل على الانترنت مثل العمل في الحياة الواقعية، ليس هناك شخص سيعطيك أمواله من دون أن تقدم له شيء مقابل ذلك. الفرق هو أن الانترنت تنطوي على الكثير من الفرص. في الانترنت يمكنك تعلم أي شيء وتشتغل أو يمكنك اطلاق مشروع كامل من دون الحاجة الى استثمار الاف الدولارات.

لذلك إن كنت لا تمتلك مهارة أو شيء لتقدمه فإن أفضل شيء يجب أن تفكر فيه هو التعلم وليس الربح السريع.

هناك الكثير من الاختصاصات المطلوبة التي يمكنك تعلمها بنفسك عن طريق الانترنت مثل البرمجة أو التصميم أو التسويق الإلكتروني أو أي اختصاص مفيد.